ما هو الووردبريس؟

الووردبريس أو WordPress هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر (CMS). إنه أداة شائعة للأفراد الذين ليس لديهم أي خبرة في الترميز (Coding) والذين يرغبون في إنشاء مواقع ومدونات على الانترنيت. البرنامج لا يكلف أي شيء. ويمكن لأي شخص تثبيته واستخدامه وتعديله مجانًا.
يعد WordPress في جوهره الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا لإنشاء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك. في الواقع ، يمتلك WordPress أكثر من 43.3٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت. نعم! ومن المحتمل أن يكون أكثر من موقع واحد من بين كل أربعة مواقع ويب تزورها مدعومًا من WordPress.

حول ووردبريس

بدأ WordPress في عام 2003 عندما قام Mike Little و Matt Mullenweg بتشكيل أداة تدوين غير معروفة تعرف باسم B2 / cafelog. سعى Little و Mullenweg إلى إنشاء منصة تدوين أفضل ، مبنية على أساس كود B2 الأصلي ، ولكن مع ميزات أكثر قوة وتطوير أكثر اتساقًا.
والنتيجة هي WordPress. أولاً كأداة للتدوين ، فقد نمت WordPress بسرعة ليصبح نظامًا شاملاً لإدارة المحتوى (CMS) قادرًا على التعامل مع مجموعة متنوعة من مواقع الويب.
على مستوى أكثر تقنية قليلاً ، يعد WordPress نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مرخص بموجب GPLv2 ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام برنامج WordPress أو التعديل عليه مجانًا. يعد نظام إدارة المحتوى في الأساس أداة تسهل إدارة الجوانب المهمة لموقعك على الويب - مثل المحتوى - دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة.
والنتيجة النهائية هي أن WordPress يجعل إنشاء موقع ويب متاحًا لأي شخص - حتى الأشخاص الذين ليسوا مطورين (developers).

         ما هو الـ WordPress؟ 
ببساطة ، الووردبريس هو  أفضل نظام لإنشاء موقع ويب.


ما هي أنواع المواقع التي يمكن إنشائها بالووردبريس؟

منذ عدة سنوات ، كان WordPress في الأساس أداة لإنشاء المدونات ، بدلاً من مواقع الويب التقليدية. لكن هذا لم يكن صحيحًا لفترة طويلة. في الوقت الحاضر ، بفضل التغييرات التي تم إجراؤها على الكود الأساسي ، بالإضافة إلى النظام البيئي الهائل للووردبريس من المكونات الإضافية والقوالب ، يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب باستخدام WordPress.
على سبيل المثال ، لا يقوم WordPress بتشغيل عدد كبير من مواقع ومدونات الأعمال فحسب ، بل إنها أيضًا الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أيضًا! 
باستخدام WordPress ، يمكنك إنشاء:
  • المدونات (Blog) - تعد المدونة نوعًا خاصًا من مواقع الويب المخصصة لمشاركة الأفكار والصور والمراجعات والبرامج التعليمية والوصفات وغير ذلك الكثير. تعرض المدونات عادةً أحدث محتوى تم نشره أولاً.
  • مواقع التجارة الإلكترونية (E-commerce website) - يتيح لك موقع التجارة الإلكترونية بيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت وتحصيل المدفوعات عبر نظام الدفع عبر الإنترنت. يمكنك تحميل المكون الإضافي للتجارة الإلكترونية وتثبيته لتوسيع الوظيفة الافتراضية لـ WordPress حتى تتمكن من الحصول على متجر عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص بك.
  • مواقع الأعمال (Business website) - ستستفيد العديد من الشركات من التواجد عبر الإنترنت في شكل موقع الويب الخاص بها. إذا كان عملك يحتاج إلى موقع ويب للعملاء للتعرف على شركتك وما لديك لتقدمه ، فإن WordPress يعد خيارًا ممتازًا. يمكن للعملاء الاتصال بك وطلب عرض أسعار وتحديد موعد وغير ذلك الكثير.
  • مواقع العضوية (Membership website) - يتيح لك موقع العضوية وضع المحتوى خلف نظام حظر الاشتراك غير المدفوع أو تسجيل الدخول إلى الحساب. للوصول إلى الصفحات أو المنشورات ، يجب على المستخدمين تسجيل الدخول أو الدفع مقابل المحتوى. يمكن لـ WordPress أيضًا التعامل مع مواقع العضوية باستخدام مكونات إضافية.
  • مواقع Portfolio - اعرض عملك الفني ومهاراتك في التصميم والمزيد باستخدام موقع ويب خاص بالملفات الشخصية مبني على WordPress.
  • مواقع المنتديات (Forum website) - يمكن أن يكون موقع المنتدى مكانًا مفيدًا للمستخدمين لطرح الأسئلة أو مشاركة النصائح. صدق أو لا تصدق ، تعمل العديد من مواقع المنتديات على WordPress.
  • موقع الأحداث (Event website) - هل تقوم باستضافة حدث ما؟ يجعل WordPress من السهل عليك مشاركة تفاصيل الأحداث الخاصة بك وبيع التذاكر.
  • مواقع التعلم الإلكتروني (E-learning website) - يمكن للطلاب أخذ دورات عبر الإنترنت ، وتتبع تقدمهم ، وتنزيل الموارد والمزيد من موقع التعلم الإلكتروني. باستخدام نوع خاص من المكونات الإضافية يسمى WordPress LMS، يمكنك تقديم دورات عبر الإنترنت من موقع ويب WordPress.
  • موقع الزفاف (Wedding website) - شارك تفاصيل يومك الكبير من خلال موقع ويب خاص بالزفاف مبني على WordPress. مع مجموعة من قوالب الزفاف في WordPress ، يمكنك إنشاء موقع ويب بسرعة وسهولة.

ما الفرق بين WordPress.org و WordPress.com؟

إذا كنت بدأت للتو في استخدام WordPress ، فهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب معرفتها. أولها ، ستحتاج إلى معرفة الفرق بين WordPress.com و WordPress.org.
يمكن أن يكون الفرق بين WordPress.com و WordPress.org مربكًا بعض الشيء إذا كنت جديدًا في استخدام WordPress.
WordPress.com هو الإصدار المستضاف من WordPress ، حيث يمكنك إنشاء حساب WordPress.com لإنشاء مدونة أو موقع ويب.
  • بشكل افتراضي ، سيتضمن عنوان URL لموقع الويب الخاص بك أو النطاق كلمة "WordPress" ، مثل myblog.wordpress.com.
  • تشمل الترقيات المدفوعة اسم مجال مخصص ، وإمكانية دمج Google Analytics ، والمزيد من مساحة التخزين ، والقدرة على إضافة المكونات الإضافية والقوالب الخاصة بك والمزيد.
  • WordPress.com مملوك لشركة Automattic ، وهي شركة أسسها مات مولينويج ، أحد منشئي WordPress الأصليين.
WordPress.org هو المكان الذي يمكنك فيه تنزيل برنامج WordPress لتثبيته على الخادم الخاص بك أو على حساب استضافة موقعك على الانترنيت.
  • برنامج WordPress هو مفتوح المصدر ، لذا فهو مجاني للتنزيل والاستخدام.
  • لاستخدام إصدار WordPress.org من WordPress ، يجب أن يكون لديك اسم نطاق واستضافة ويب ، يتم شراؤها من شركة أخرى ذات سمعة طيبة مثل Hostinger.
  • يقدم معظم مضيفي المواقع الالكترونية"تثبيتًا سريعًا" لـ WordPress أو تثبيتات تم إجراؤها من أجلك لـ WordPress لمساعدتك على البدء إذا كنت لا تعرف أو لا ترغب في تثبيت WordPress بنفسك.
  • WordPress.org هو مؤسسة غير ربحية لـ Automattic.
في معظم الأوقات ، عندما يقول الناس "WordPress" ، فإنهم يقصدون WordPress المستضاف ذاتيًا والمتوفر على WordPress.org. إذا كنت تريد حقًا امتلاك موقع الويب الخاص بك ، فإن WordPress.org المستضاف ذاتيًا هو الخيار الأفضل دائمًا تقريبًا.

لماذا استخدام الووردبريس؟

WordPress هو النظام الأساسي المحبوب للعديد من المدونين والشركات. في الواقع ، أكثر من 43٪ من مواقع الويب على الإنترنت تستخدم WordPress. وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل WordPress هو المفضل والشائع جدًا:

1. الووردبريس مفتوح المصدر.

WordPress هو نظام أساسي مفتوح المصدر. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص تعديل الكود المصدري وإعادة توزيع البرنامج. إنه مصمم للأشخاص للمساهمة بأفكارهم لتحسين النظام الأساسي. هناك مجتمع مفتوح المصدر يساعد في جعل WordPress أفضل.

2. الووردبريس سهل الاستخدام للمبتدئين.

لا يتطلب WordPress شهادة في هندسة الكمبيوتر. تم إنشاؤه في الواقع للأشخاص غير التقنيين. واجهة المستخدم بديهية وودية. لإضافة تصميم جديد إلى موقع الويب الخاص بك ، يمكنك ببساطة تنزيل قالب. إذا كنت بحاجة إلى إضافة وظيفة جديدة ، مثل نموذج الاتصال ، فما عليك سوى تثبيت مكون إضافي. يمكن إنجاز مهام تطوير الويب التي كانت تستغرق ساعات لإكمالها في غضون دقائق.

3. يعتبر الووردبريس صديقًا لتحسين محركات البحث.

لا يكفي مجرد إنشاء موقع ويب WordPress. تريد أن يجد الأشخاص موقع الويب الخاص بك ويزورونه من خلال تحسين محرك البحث. باستخدام إضافات تحسين محركات البحث ، مثل Yoast SEO ، يمكنك تعزيز تصنيفاتك من خلال اقتراحات الربط الداخلية وقوالب الوصف التعريفي.

4. الووردبريس يدعم جميع أنواع الوسائط.

لا يقيد WordPress أي أنواع وسائط رئيسية. لذلك ، يمكنك استخدام أي مجموعة من النصوص والصور ومقاطع الفيديو على موقع الويب الخاص بك. في هذا السوق التنافسي لجذب انتباه المستهلكين ، من الجيد أن تعرف أن النظام الأساسي يمنحك حرية الإبداع.

5. الووردبريس آمن.

الأمن هو مصدر قلق كبير للشركات. مع عدد انتهاكات البيانات التي تحدث كل عام ، فأنت تريد راحة البال بأن بياناتك (وبيانات عملائك) ستتم حمايتها. طالما أنك تحافظ على تحديث المكونات الإضافية وكلمات المرور آمنة ، فإن WordPress هو أحد أنظمة CMS الأكثر أمانًا وأمانًا. يوفر النظام الأساسي العديد من الميزات لحماية موقع الويب الخاص بك ، مثل تسجيل خروج المستخدمين العاطلين وإضافة مصادقة ثنائية.

6. الووردبريس مجاني للاستخدام.

WordPress مجاني تمامًا. لن يكلفك استخدام البرنامج أي شيء. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى الدفع لمقدم استضافة تابع لجهة خارجية لإتاحة موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.

ميزات الووردبريس

كمنصة لبناء مواقع الويب ونظام إدارة المحتوى ، يفتخر WordPress بمجموعة ميزات رائعة. فيما يلي بعض الميزات العديدة في WordPress.
  • SEO - يبدأ تحسين محرك البحث (SEO) على المستوى الفني ويقدم WordPress قاعدة شفرة استثنائية لـ SEO. تسمح مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) بالعثور على محتوى موقع الويب الخاص بك عبر محركات البحث الشائعة مثل Google أو Bing. تحقق من مقاطع الفيديو التدريبية المجانية لتحسين محركات البحث على WordPress لمعرفة المزيد.
  • السرعة ​​- WordPress هو إطار عمل موقع ويب بسيط يسعى باستمرار لإزالة التعليمات البرمجية "bloat" التي تعمل على إبطاء سرعة تحميل موقع الويب.
  • متوافق مع الجوّال (Mobile-friendly) - أصبحت معظم قوالب WordPress الآن متوافقة مع الجوّال أو سريعة الاستجابة.
  • مكتبة لملفات الوسائط - يتضمن WordPress مكتبة وسائط مدمجة حيث يمكنك تحميل ودمج ملفات الوسائط مثل الصور أو مقاطع الفيديو في صفحاتك أو منشوراتك. يمكنك حتى إجراء تعديلات أساسية على صورك داخل WordPress.
  • واجهة مستخدم سهلة الاستخدام - من السهل جدًا استخدام WordPress بدون إعدادات معقدة. إذا كان بإمكانك استخدام معالج WordPress ، فيمكنك استخدام WordPress. يركز WordPress أيضًا على إمكانية الوصول.
  • القوائم المخصصة - يجعل WordPress من السهل إنشاء قوائم تنقل تحتوي على روابط لصفحاتك أو روابط مخصصة.
  • مدونة مدمجة - تعد إضافة مدونة إلى موقع الويب الخاص بك أمرًا بسيطًا مثل نشر منشور.
  • الجديد في WordPress 5.0: محرر قوالب WordPress - إن الاصدار WordPress 5.0 قدّم محرر الكتلة الجديد أو Block Editor ، المعروف أيضًا باسم Editor Gutenberg WordPress. يغير المحرر الجديد طريقة تحريرك لصفحات ومنشورات WordPress. يمكنك الآن تصميم المحتوى الخاص بك وترتيبه باستخدام طريقة السحب والإفلات أو "Drag and drop" الأكثر مرونة.

هل ووردبريس مناسب لي؟

إذا كنت تتساءل عن سبب استخدام WordPress لنظام إدارة محتوى موقع الويب على نطاق واسع ، فإليك بعض فوائد WordPress كمنصة موقع ويب:
  • البساطة - يتيح لك WordPress نشر وبناء محتوى موقع الويب الخاص بك بسرعة. حتى كمبتدئ ، يمكنك بسهولة استخدام WordPress.
  • التكلفة مجانية - برنامج WordPress الفعلي المتاح على WordPress.org مجاني للتنزيل والاستخدام. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى الدفع مقابل استضافة الويب واسم المجال.
  • المرونة: يتيح لك WordPress إنشاء العديد من أنواع مواقع الويب من المدونات الشخصية والمتاجر عبر الإنترنت إلى المجلات والصحف عبر الإنترنت.
  • سهل الاستخدام - إذا كان بإمكانك استخدام برنامج معالجة كلمات مثل Microsoft Word ، فيمكنك استخدام WordPress لإنشاء موقع ويب وإدارته.
  • برنامج مفتوح المصدر - WordPress هو برنامج مفتوح المصدر مرخص بموجب رخصة جنو العمومية العامة (GPL) ، مما يعني أنه ليس مملوكًا لشركة أو كيان واحد. يتعاون المئات من المطورين والمستخدمين ويساهمون في البرنامج لتحسينه. روح المصدر المفتوح تعني التحسينات المستمرة والمساءلة والاستخدام المجاني للجميع.
  • لا حاجة لمعرفة البرمجة - يزيل WordPress مطلب الحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة من أجل إنشاء موقع ويب. بينما يستخدم WordPress مجموعة متنوعة من لغات البرمجة ، فلا داعي لمعرفة أي منها لاستخدام WordPress.
  • قابل للتوسيع باستخدام المكونات الإضافية - يمكن توسيع برنامج WordPress الأساسي باستخدام مكونات WordPress الإضافية. إضافات WordPress عبارة عن أجزاء من البرامج التي يمكنك تحميلها على موقع الويب الخاص بك لإضافة المزيد من الميزات (مثل التجارة الإلكترونية وتحسين محركات البحث والنسخ الاحتياطية ونماذج الاتصال والمزيد). هناك الآلاف من مكونات WordPress الإضافية المجانية المتاحة في دليل المكونات الإضافية WordPress.org وصناعة الإضافات المتميزة (المدفوعة) المزدهرة.
  • قابل للتخصيص بدرجة كبيرة باستخدام القوالب - توفر قوالب WordPress تصميم وتخطيط موقع الويب الخاص بك. بنقرة زر واحدة ، يمكنك تغيير مظهر موقع الويب الخاص بك بالكامل من خلال تطبيق قالب WordPress جديدة. تشبه قوالب WordPress الأكثر تقدمًا أدوات إنشاء صفحات WordPress ، مما يمنحك مزيدًا من التحكم في تخطيطاتك.
  • أمان الموقع الالكتروني - على الرغم من عدم وجود نظام أساسي لموقع الويب آمن بنسبة 100٪ ، إلا أن أمان WordPress يستمر في التحسن من خلال فريق أمان يقظ من المطورين والمستخدمين الأساسيين. عادة ما تكون مشكلات أمان WordPress الشائعة بسبب خطأ المستخدم ، وليس البرنامج نفسه.
  • مجتمع مزدهر من المستخدمين والمطورين - عندما يكون لديك موقع ويب WordPress ، يمكنك أيضًا المشاركة في مجتمع WordPress الأكبر من خلال لقاء WordPress المحلي و WordCamps والمزيد. يتمتع مجتمع WordPress بسمعة طيبة في كونه مرحبًا ومفيدًا ومبتكرًا بشكل لا يصدق.
  • صناعة المكونات الإضافية والقوالب المميزة - على الرغم من وجود الكثير من المكونات الإضافية والقوالب المجانية ، فإن أصحاب مواقع WordPress الأكثر جدية يستثمرون في الإضافات أو القوالب المميزة (المدفوعة). لماذا ا؟ يساعد شرائك لمكوِّن إضافي أو قالب مميز ذو سمعة طيبة في دفع تكاليف التطوير المستمر ودعم المكون الإضافي أو القالب ، بما في ذلك الميزات الجديدة وتصحيحات الأمان والمزيد.

الووردبريس مجاني ومفتوح المصدر

واحدة من أكبر فوائد WordPress هي أنه برنامج مجاني مفتوح المصدر. بينما ستحتاج إلى دفع القليل مقابل الاستضافة ، فلن تضطر أبدًا إلى الدفع لمجرد استخدام برنامج WordPress ، وهذا ليس هو الحال مع البدائل مثل Squarespace.
علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا العثور على الكثير من المكونات الإضافية والقوالب مفتوحة المصدر لتغيير مظهر موقع الويب الخاص بك ووظائفه. بالحديث عن….

الووردبريس قابل للتوسيع

حتى إذا لم تكن مطورًا ، يمكنك بسهولة تعديل موقع الويب الخاص بك بفضل النظام البيئي الضخم لـ WordPress من القوالب والمكونات الإضافية:
  • القوالب (Themes) - هذه تغير في المقام الأول كيف يبدو موقع الويب الخاص بك.
  • المكونات الإضافات (Plugins) - هذه تغير في المقام الأول كيفية عمل موقع الويب الخاص بك. يمكن أن تكون المكونات الإضافية شيئًا صغيرًا ، مثل نموذج الاتصال ، أو ضخمًا ، مثل إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية.
  • WordPress Widgets - هل تريد تقويم أحداث على موقعك؟ هناك أداة لذلك! هناك أنواع عديدة من الويدجيت. يؤدي كل منها وظيفة معينة لتحسين تجربة المستخدم الإجمالية. اختر من بين العناصر الموجودة على الصفحة ، مثل قائمة التنقل أو شريط البحث أو القائمة لعرض أحدث منشورات المدونة الخاصة بك. يختلف موقع الأدوات على الصفحة من قالب إلى آخر. يمكن أن تتلاءم بشكل سري مع الأشرطة الجانبية أو المناطق الجاهزة لعناصر واجهة المستخدم المخصصة على صفحة الويب الخاصة بك.
يوجد حاليًا أكثر من 50000 مكون إضافي مجاني و 5000 قالب مجاني للووردبريس ، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الممتازة (Premium). ومن هذا القول - فأنت لديك الكثير من الخيارات! فيما يلي قائمة منتقاة بعناية لأفضل مكونات WordPress الإضافية.

ما هو مكون WordPress الاضافي؟

المكوِّن الإضافي لـ WordPress عبارة عن حزمة من التعليمات البرمجية الإضافية التي يمكنك تحميلها إلى موقع الويب الخاص بك لإضافة ميزات أو وظائف أو عمليات تكامل جديدة.
  • يمكن إضافة المكونات الإضافية عبر قائمة المكونات الإضافية (Plugin) في لوحة تحكم WordPress الخاصة بموقعك.
  • باستخدام وظيفة البحث المضمنة ، يمكنك العثور على مكون إضافي مجاني متاح في دليل WordPress.org Plugin.
  • يمكن أيضًا تجميع المكونات الإضافية كملفات مضغوطة تقوم بتحميلها من خلال أداة تحميل قائمة الإضافات في لوحة تحكم WordPress الخاصة بك.

دورات تعليمية عن المكونات الاضافية

فيما يلي فيديوان تعليميان حول مكونات WordPress الإضافية:

المكونات الإضافية التي يجب أن تكون في جميع مواقع WordPress

ستستفيد جميع مواقع WordPress من مكونات WordPress الإضافية الضرورية.
  • المكوِّن الإضافي للنسخ الاحتياطي (WordPress backup plugin) - لا يحتوي WordPress على وظيفة نسخ احتياطي مضمنة ، لذا فإن وجود حل النسخ الاحتياطي في WordPress سيوفر لك الكثير من المتاعب إذا فقدت أي بيانات على موقع الويب الخاص بك. يعد وجود خطة احتياطية أمرًا ضروريًا أيضًا للتخفيف من الاختراق الأمني ​​أو الاختراق. BackupBuddy هو البرنامج المساعد الأصلي للنسخ الاحتياطي في WordPress للنسخ الاحتياطي أو الاستعادة أو حتى نقل موقع الويب الخاص بك إلى مضيف أو مجال جديد.
  • المكون الإضافي للأمان (WordPress security plugin) - يعمل مكون إضافي للأمان في WordPress مثل iThemes Security على إصلاح الثغرات الأمنية الشائعة وتقوية موقع الويب الخاص بك ضد الهجمات.
  • المكون الإضافي الخاص بتحسين المواقع (WordPress SEO plugin)- يمكن أن يساعدك مكون WordPress SEO الإضافي مثل Yoast SEO في إضافة ميزات ووظائف SEO (تحسين محرك البحث) الإضافية.
  • المكون الإضافي الخاص بالإستمارة (WordPress form plugin) - أضف نماذج قوية إلى موقع الويب الخاص بك مثل نماذج الاتصال والاستطلاعات وتحميل الملفات وقبول التبرعات والمزيد باستخدام مكون إضافي منشئ النماذج مثل Ninja Forms.
  • المكون الإضافي الخاص بالتجارة الإلكترونية (WordPress e-commerce plugin) - إذا كنت ترغب في بيع سلع أو خدمات على موقع الويب الخاص بك من خلال متجر عبر الإنترنت ، فإن المكون الإضافي للتجارة الإلكترونية في WordPress مثل WooCommerce أمر لا بد منه.

ما هو قالب الووردبريس؟

يوفر قالب WordPress "إطار عمل" لتصميم الموقع الالكتروني الخاص بك. توفر معظم قوالب WordPress ما يلي:
  • التصميم العام (الشكل والمظهر والأسلوب) لموقعك.
  • أنماط الخطوط على مستوى الموقع.
  • نظام الألوان.
  • أنماط منشورات المدونة وأرشيفات المدونات.
  • تخطيطات الصفحة (أو القوالب).
  • مواقع الويدجيتات (Widget).
  • تفاصيل نكطية إضافية.
ما هو الووردبريس؟
تعمل بعض القوالب مثل منشئي صفحات WordPress ، مما يسمح لك بإنشاء تخطيطات الصفحة الخاصة بك بدون تعليمات برمجية.
  • يمكن إضافة القوالب من خلال اختيار المظهر "Appearance" > قائمة القوالب "Themes" في لوحة تحكم WordPress الخاصة بك.
  • باستخدام وظيفة البحث المضمنة ، يمكنك العثور على قالب مجاني متاح على WordPress.org.
  • يمكن أيضًا تجميع القوالب كملفات مضغوطة تقوم بتحميلها من خلال اختيار المظهر "Appearance" > قائمة القوالب "Themes" ومن بعدها اختيار تحميل القالب من حاسوبك في لوحة معلومات WordPress الخاصة بك.

دورات تعليمية عن قالب الووردبريس

فيما يلي درسان عن قالب WordPress:
  • ما هو قالب ووردبريس؟ - يوفر قالب WordPress كل تصميم الواجهة الأمامية (Front-end) لموقع WordPress الخاص بك. توفر معظم قوالب WordPress التصميم أو النمط العام لموقعك ، وتصميم الخط ، والألوان ، ومواقع عناصر واجهة المستخدم ، وتخطيطات الصفحة (أو القوالب) لأنماط منشورات المدونة وأرشيفات المدونات والتفاصيل النمطية الإضافية.
  • كيفية تثبيت قالب WordPress - بالإضافة إلى القوالب الافتراضية المضمنة في تثبيت WordPress الخاص بك ، يمكنك أيضًا تثبيت قالب ووردبريس خاصة بك لتغيير شكل وأسلوب موقعك.

دورة تعليمية مجانية عن ووردبريس

إذا كنت مبتدئًا في WordPress ، فهناك دروس تعليمية مفيدة لـ WordPress لمساعدتك على البدء وتعلم الووردبريس. من كيفية الوصول إلى شاشة تسجيل الدخول إلى WordPress الخاصة بك إلى كيفية إضافة منشور أو صفحة WordPress ، تغطي دروس الفيديو هذه جميع الأساسيات.
  • تسجيل الدخول إلى WordPress - بمجرد تثبيت WordPress على خادم الويب الخاص بك ، يمكنك الوصول إلى صفحة تسجيل الدخول إلى WordPress من عنوانين مختلفين.
  • استكشاف لوحة تحكم WordPress - تتيح لك لوحة معلومات WordPress التحكم في جميع تفاصيل ما وراء الكواليس لإدارة موقعك. بمجرد أن تجد طريقك حول لوحة التحكم ، ستدرك أنه من السهل حقًا الاستخدام والتنقل.
  • استخدام شريط إدارة WordPress - شريط إدارة WordPress أو شريط الأدوات. شريط إدارة WordPress عبارة عن منطقة اختصار تتيح لك الوصول إلى عناصر التحكم وراء الكواليس عندما تكون في الواجهة الأمامية لمدونة WordPress أو موقع الويب الخاص بك.
  • استكشاف إعدادات WordPress - يقدم WordPress عددًا كبيرًا من الإعدادات لتخصيص كيفية عمل موقع الويب الخاص بك. في هذا البرنامج التعليمي ، نغطي إعدادات WordPress بالتفصيل.
  • منشور أو صفحة WordPress - عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى لموقع WordPress الخاص بك ، لديك الخيار للاختيار بين إنشاء منشور أو صفحة. كلاهما له استخدامات خاصة به ويمكنه إضافة عناصر ديناميكية للغاية إلى موقعك.
  • إنشاء منشور WordPress - يغطي هذا البرنامج التعليمي كيفية إضافة منشور WordPress الأول الخاص بك.
  • إضافة روابط في WordPress - يجعل محرر الصفحة والمنشورات في WordPress من السهل إضافة ارتباطات تشعبية إلى صفحات الويب الأخرى من المحتوى الخاص بك. يغطي هذا البرنامج التعليمي كيفية إضافة روابط في المحتوى الخاص بك.
  • إضافة الصور في WordPress - يعد استخدام عنصر مرئي مثل صورة أو صورة طريقة رائعة لتجميل محتوى المنشور أو الصفحة. تعرف على مدى سهولة إضافة الصور في WordPress.
  • استخدام مكتبة وسائط WordPress - في هذا البرنامج التعليمي ، نتصفح باستخدام مكتبة وسائط WordPress. تحتوي مكتبة وسائط WordPress على جميع الملفات التي قمت بتحميلها إلى موقع WordPress الخاص بك ، مع إدراج أحدث التحميلات أولاً.
  • تنسيق منشورات WordPress - في هذا البرنامج التعليمي ، نغطي بعض أساسيات تنسيق منشورات WordPress الخاصة بك باستخدام محرر منشور WordPress المدمج.
  • جدولة منشورات WordPress - جدولة منشورات WordPress هي طريقة سهلة للتحكم في وقت نشر المحتوى الخاص بك. في هذا الفيديو ، نوضح لك كيفية استخدام برنامج جدولة النشر المدمج في WordPress لإضافة وقت للنشر.
  • فئات ووسوم WordPress - تعد فئات وعلامات WordPress طريقة لإضافة هيكل تنظيمي إلى منشورات WordPress الخاصة بك. يغطي هذا البرنامج التعليمي كيفية استخدام الفئات والعلامات.
  • إنشاء صفحة WordPress - يشبه إنشاء صفحة WordPress إلى حد كبير إنشاء منشور. فقط تذكر أن الصفحات مخصصة للمحتوى الثابت ، في حين أن المنشورات تعتمد على الوقت.
  • تطبيق قالب صفحة WordPress - تتضمن بعض قوالب WordPress قوالب الصفحة التي تغير طريقة تنسيق صفحاتك في الواجهة الأمامية (الجزء المرئي من موقع الويب الخاص بك). باستخدام قوالب الصفحة ، يمكن لقالب WordPress أن يمنحك بعض المرونة فيما يتعلق بكيفية ظهور صفحاتك وأين توجد عناصر معينة في الصفحة.
  • إنشاء قائمة مخصصة في WordPress - لست متأكدًا من أفضل طريقة لاستخدام القوائم في موقع WordPress الخاص بك؟ في هذا الفيديو القصير ، نشارك بعض النصائح والحيل لتنشيط التنقل في موقعك وتشغيله في لمح البصر.
  • إدارة التعليقات في WordPress - تضيف التعليقات عنصر مناقشة أكثر تفاعلية إلى موقع الويب الخاص بك ، مما يسمح للزوار بالتعليق على المنشورات أو الصفحات. يوضح لك هذا الفيديو كيفية إدارة التعليقات على موقع الويب الخاص بك.
  • إنشاء مستخدمين في WordPress - يتيح لك إنشاء مستخدمين في WordPress إضافة مستخدمين بأدوار مختلفة وامتيازات وصول إلى موقعك. بمجرد الإنشاء ، سيتمكن المستخدم من تسجيل الدخول إلى موقعك باسم مستخدم وكلمة مرور.

الووردبيرس سهل التثبيت

هل تعتقد أنك بحاجة إلى أن تكون عبقريًا تقنيًا لإنشاء موقع الويب الخاص بك؟ فكر مرة اخرى! إذا كان بإمكانك النقر فوق بعض الأزرار ، فيمكنك تثبيت WordPress على موقعك.
في الوقت الحاضر ، معظم مضيفي الويب إما:
  • ان يوفر تثبيت WordPress مسبقًا لك حتى يكون موقعك جاهزًا للعمل على الفور.
  • أو يمنحك أدوات مخصصة تجعل عملية التثبيت سهلة للغاية للمبتدئين.
ما هو الووردبريس؟

هل يمكنني تثبيت WordPress على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بي؟

قطعاً! هناك عدة أسباب وجيهة وراء رغبتك في تثبيت WordPress على جهاز كمبيوتر محلي. أنت تنشئ موقعًا جديدًا من البداية ، أو تقوم بتثبيت قالب أو مكون إضافي جديد أو تريد فقط مساحة آمنة لتجربة موقع الويب الحالي الخاص بك ، دون خوف من تخريبه.
في هذه الحالة ، نوصي باستخدام أداة مجانية تسمى DevKinsta تتيح لك تثبيت WordPress على جهاز Mac أو الكمبيوتر الشخصي.

الووردبريس مرن

لقد تطرقنا إلى هذا بالفعل ، ولكن WordPress رائع لأنه يتيح لك إنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريبًا. والأفضل من ذلك ، أن موقع الويب الخاص بك يمكن أن يتطور معك أيضًا.
هل تريد إضافة منتدى إلى موقع WordPress الحالي الخاص بك؟ لا مشكلة - فقط قم بتثبيت المكون الإضافي bbPress. تريد إضافة شبكة اجتماعية؟ لا تقلق! فقط استخدم المكون الإضافي BuddyPress.
لن يتم تقييدك أبدًا بمجموعة محددة من الوظائف - يمكنك دائمًا التكيف والتطور كما تريد.

لماذا يجب عليك استخدام الووردبريس؟

حسنًا ، أكثر من 43.3٪ من جميع المواقع الالكترونية على الإنترنت تستخدم نظام ادارة المحتوى WordPress ، بما في ذلك الكيانات المعروفة مثل White House و Microsoft.
ولكن ماذا عنك؟ لماذا يجب عليك استخدام ووردبريس؟
حسنًا ، بغض النظر عن نوع الموقع الالكتروني الذي تريد إنشاءه ، فهناك العديد من الأسباب لاستخدام برنامج WordPress. 
. . .
إذا أعجبك المنشور، لاتنسى أن تترك لنا ملاحظاتك الصادقة في التعليقات
. . .

إرسال تعليق

أحدث أقدم